ثقافة ومجتمع | الميدان الإخباري

ثقافة ومجتمع

التنقيب التقليدي عن الذهب و ظروف المنقبين (تقرير استقصائي)

اثنين, 08/09/2021 - 15:26

شائعة فتح منطقة تفرق زينة و احتمال وجود منقبين من الأباطرة  ذوي الحظوة لدى شركة معادن موريتانيا و السلطات الأمنية في المعاقل المحرمة . و تذمر العاملين في المجال من ضرائب الشركة و تعسف  قراراتها ..

نظرة على الصيام صحيا وروحيا / خدجة منت سيدي محمد

ثلاثاء, 04/13/2021 - 23:15

الصحة هي مفتاح السعادة، وما نستهلكه من طعام يؤثر على صحتنا بشكل مباشر، و يحث الإسلام المسلمين على التأكد من مراعاة صحتهم على الوجه الأمثل؛ فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: "اغتنم صحتك قبل سقمك" كما حث الإسلام المسلمين على بذل قصارى جهدهم في سبيل اتباع نمط حياة صحي يتضمن نظاما غذائيا متوازنا و ممارسة تمارين ذهنية وبدنية بانتظام و تحقيق التوازن بين الاحتياجات المادية و الروحانية.

وزير الثقافة والصناعة التقليدية يتوجه إلى جمهورية مصر

اثنين, 12/07/2020 - 00:19

غادر  وزير الثقافة و الصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهى نواكشوط مساء اليوم الأحد متوجها إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة فى إجتماع وزراء الإقتصاد فى الجامعة العربية المقام تحت شعار "الوحدة الإقتصادية العربية" المنعقد بالقاهرة من ٨ الى ١١ دجمبر .

ويرافق الوزير فى هذاالسفر وفد هام من وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية.

مصر.. البحث عن نفرتيتي بالأشعة تحت الحمراء

أحد, 11/08/2015 - 00:03

أظهر تحليل باستخدام الأشعة تحت الحمراء يجري لأول مرة على قبر الفرعون توت عنخ آمون، مؤشرات تعزز فرضية عالم بريطاني مفادها أن الملكة نفرتيتي أو ملكة أخرى فد تكون مدفونة هناك أيضا، بحسب ما أعلنت سلطات الآثار.

ومازال مكان دفن نفرتيتي التي اضطلعت بدور سياسي وديني مهم في القرن الرابع عشر قبل الميلاد مجهولا حتى اليوم.

من قصص الأدب الحساني... (الهلال)

سبت, 11/07/2015 - 22:57

كانت ممثلية الهلال الأحمر الموريتاني في المذرذرهتوزع بعض المواد الغذائية على السكان.. وكان من هذهالمواد الأرز والسكر والحليب والزيت والقمح.. ولكنكان من ضمن هذه المواد أيضا بعض الثياب المستعملةمن النوع المعروف محليا ب: (فوكي دياي)..

ولأن المواد الغذائية أكثر قيمة من الثياب لم

يستو فيها عامة الناس بينما بقي فوكي دياي متوفرا لمنيريده نظرا لعزوف الناس عنه.. خاصة أنه من نوع منالثياب الغربية غير المستعملة محليا..

جامعة شنقيط العصرية تطلق ملتقى حول الشعر الموريتاني

خميس, 06/11/2015 - 21:57

افتتح الدكتور محمد المختار ولد أباه رئيس جامعة شنقيط العصرية صباح اليوم في مقر الجامعة الملتقى الأول للجامعة حول الشعر الموريتاني تحت شعار " التنوع والتكامل" بحضور نخبة هامة من رموز الشعر والأدب والثقافة وأساتذة وطلاب الجامعة

حزب الله إن قاتلنا داعش سيسحقنا في أيام

أربعاء, 03/25/2015 - 12:02

قالت وسائل إعلام نقلا عن مصادر لبنانية وسورية إن مليشيا حزب الله الشيعية الإرهابية يعيش مرحلة مأساوية بسبب الخسائر المتلاحق التي ألحقها الثوار السوريين بقواته في مختلف الجبهات السورية.

عزيز يعقد أول مؤتمر صحفي منذ إعادة انتخابه

أربعاء, 03/25/2015 - 11:40

يستعد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، لعقد مؤتمر صحفي بالقصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط، هو الأول من نوعه منذ إعادة انتخابه رئيساً للبلاد في يونيو الماضي. 

ويأتي المؤتمر الصحفي الذي أعلنت عنه الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية)، في ختام جولة قادت ولد عبد العزيز إلى الولايات الشرقية من موريتانيا واستمرت لعشرة أيام. 

إصابة ثلاثة عمال في حادث بالميناء المعدني لـ"سنيم"

أربعاء, 03/25/2015 - 04:55

أصيب ثلاثة عمال مساء أمس الاثنين في حادث وقع بالميناء المعدني الجديد التابع للشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم)، بمدينة نواذيبو شمالي موريتانيا. 

وبحسب ما أكده مراسل صحراء ميديا في المدينة فإن الحادث وقع في ناقلة المعدن التي تربط بين منطقة تفريغ خامات المعدن والميناء حيث ترسو السفن العملاقة لنقل الخامات خارج البلاد. 

وقد أصيب أحد العمال بكسر في الفخذ وصف بالخطير، فيما أصيب آخر بكسر في الكتف وقطعت أصابع العامل الثالث. 

مصرع سجين بطعنة سكين في سجن دار النعيم

أربعاء, 03/25/2015 - 04:54

توفي أحد نزلاء سجن دار النعيم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، إثر تعرضه لطعنة بسكين من طرف أحد رفاقهم في السجن أثناء عراك شهده السجن مساء أمس الاثنين. 

وشهد السجن حالة استنفار كبيرة من طرف وحدات الحرس المشرفة عليه، فيما نقل السجين المصاب إلى المستشفى حيث فارق الحياة. 

وأوضح مصدر طبي أن أحد نزلاء سجن دار النعيم وصل إلى المستشفى وهو ينزف بعد تعرضه لطعنة غائرة بسكين أودت بحياته بعيد وصوله إلى المستشفى. 

الصفحات