آراء وتحليلات | الميدان الإخباري

آراء وتحليلات

الفيس بوك .. تدوينات تشيد بكفاءة إداري شاب

خميس, 09/30/2021 - 17:15

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الاخيرة تعاطفا منقطع النظير مع الإداري الشاب عالي ول الحسين الحاكم المساعد لمقاطعة الركيز ثمثلت في تدوينات تشيد بما يتمتع به الإداري الشاب من دماثة خلق و ديناميكية في العمل شهدت بها كل المقاطعات التي عمل بها بدءا بماقطعة كيهيدي و انتهاء بمقاطعة الركيز التي شهدت أحداث عنف همجية اربكت الداخلية لتقوم بقارارات ارتجالية أقصت الكفاءة وقت الحاجة إليها 
و هذه تدوينة أحد المواطنين من مقاطعة اركيز :

أين المعارضة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 08/15/2021 - 13:04

1) التفت إلي في أول يوم من شهر أغسطس من العام 2021 وسألني بنبرة حادة: أين المعارضة؟

لم يكن مني إلا أن التفتُ إليه وسألته بنفس النبرة الحادة : وأين كنتَ أنتَ في أول يوم من سبتمبر 2018 (الانتخابات التشريعية )، وأين كنتَ يوم 22 يونيو 2019( الانتخابات الرئاسية)؟

تَسْيِيسُ أمّة أمْ ديمقراطية بالمقلوب؟ / أحمدو ولد الشيخ ولد أحمدو

خميس, 08/12/2021 - 01:01

فى صيف طويل ليس كمثل الأصياف، لاحت فى الأفق غمامة وُعودٍ ، ،تحمل بشائر غيث ؛ إستفتاء، دستور، غرفة برلمانية(نُواب-مجلس شيوخ)...! كانت جُموع الشعب متعطشة للتّغيير بعدما طغت على المشهد السياسي ظاهرة حُكْمِ حزب الشعب الوحيد، المُزاحة لاحقاً بسلطة العسكري العتيد..!

وزير العدل يكتب .. قطاع العدالة: جهود ملموسة لتحقيق التعهدات.. ومنصة من منصات الاقلاع الوطني

خميس, 08/05/2021 - 14:54

يشكل اصلاح المنظومة العدلية دعامة اساسية لتوطيد الشفافية و المصداقية وبناء الديمقراطية الحقة، ولذا ليس من الغرابة أن يحظى بمكانة سامقة في تعهدات فخامة رئيس الجمهورية الذي تعهد منذ اللحظة الاولى بــ: السهر "على أن تتمتع المنظومة العدلية بكافة مقومات الاستقلال الفعلي وعلى تقريب خدماتها من المواطنين جغرافيا و إجرائيا، و برفْدها بكافة الموارد البشرية والوسائل المادية الضرورية لتصل إلى أعلى مستويات المهنية والشفافية وتكسب ثقة المتقاضين".

الغازالموريتاني بين طموحات الشعب وحسابات المستثمرين / د.يربان الخراشي

أربعاء, 08/04/2021 - 22:53

ساهمت الاكتشافات المتتالية للنفط والغاز، التي بدأت وتيرتها تتصاعد في موريتانيا منذ الإعلان عن حقل شنقيط النفطي قبل عشرين عاما في فتح شهية شركات الطاقة الكبيرة العالمية خاصة الغربية منها، كما رفعت من طموحات وأحلام الشعب الموريتاني في تحقيق التخلص من براثن الفقر والتخلف لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد صدمة إعلان إغلاق حقل شنقيط دون تحسن الأوضاع الاقتصادية، لم يلبث الشعب الموريتاني أن تفاءل بالتطورات الإيجابية في حقل آحمييم للغاز حتى تلقى صفع

كتابة الوزراء أي معنى ؟!! محمد فال حرمه

أربعاء, 08/04/2021 - 11:09
الكاتب الصحفي / محمد فال حرمة

قلت منذ الوهلة الأولى، إن الأنظمة الموريتانية تخشى وجود رأي وطني قوي ومتماسك، يسائل ويوجه يراقب ويحدد معالم الطريق، لذلك كان قرار إفساد الصحافة رؤية استراتجية، وعملا ممنهجا، تبنته جميع الأنظمة التي حكمت البلاد مع الإعلان عن المسار الديمقراطي مطلع تسعينيات القرن الماضي.

سنتان من الإنجاز والتشييد : تجسيد لرؤى متناغمة ومتعددة الأبعاد / بقلم وزير التجهيز والنقل

ثلاثاء, 08/03/2021 - 09:34

 

في يوم الثاني من شهر أغشت 2019 انبثق عهد جديد، ينتظر موريتانيا ومستقبل أفضل يتوقعه الموريتانيون يصبح من حق المواطن فيه أن يطمئن تماما إلى سيادة مبدأ المساواة والمواطنة، بحيث تقدم الدولة خدماتها لجميع المواطنين على أساس العدالة والمساواة الكاملة بينهم.

في هذا العهد المبارك الميمون انطلقت عملية جادة لإعادة بناء موريتانيا ومراجعة طريقة حكامتها وأسلوب إدارتها والعمل على إصلاح مؤسساتها بعد أن أصابها الترهل والرتابة خلال عشر عجاف.

سنتان .. أسئلة تنتظر الإجابة / النائب محمد الامين ولد سيدي مولود

اثنين, 08/02/2021 - 23:26

تابعتُ خلال الأيام الماضية حملة إعلامية كثيفة حول مرور سنتين على حكم الرئيس غزواني للبلد، وهي حملة، باستثناء حالات نادرة جدا ومعزولة، لم تخرج عن نطاق الإنشائيات الجامدة بل المائعة والتي يمكن نشرها كل فترة ومع كل رئيس، بل وتم نشر كثير منها خلال العقود الثلاثة الأخيرة وبطريقة ممجوجة متكلفة، ومن وجوه وأقلام أغلبها دافع عن كل الأنظمة بنفس الأسلوب وتخلى عنها بنفس الطريقة غالبا. 

 

وزير الداخلية يكتب: استراتيجية متكاملة لمكافحة الجريمة والانحراف

اثنين, 08/02/2021 - 10:59

تعزيزا لأمن الوطن والمواطن:

استراتيجية متكاملة لمكافحة الجريمة والانحراف

 

يحتل الأمن الصدارة في السياسات العمومية، ويشكل أساسها والغرض منها.

ومنذ بعض الوقت وخاصة في المناطق الحضرية، يعبر المواطنون عن شعورهم بعدم الأمان على أنفسهم وممتلكاتهم رغم انتهاج نظام صارم للأمن تشارك فيه مختلف  القوى الأمنية.

الصفحات